برنامج انتل للتعليم-جنوب الباطنه

نموذج للتعلم القائم على المشاريع

مشروع إنتل في مدرسة أسماء بنت يزيد لصفوف خوامس( من 5/5 إلى 16/5) /2012

مهمة علماء الأسماك






أهلا بكم مكتشفي الأسرار ، ومحبي المخلوقات الغريبة، سوف يكون عملكم فريد من نوعه!..


المطلوب منكم هو:
1. إجراء دراسة  حول السمكة العمياء، إنها موجودة في عمان في كهف الهوته  في منطقة الداخلية بالتحديد.. لا تنسوا أن تجلبوا لنا سمكة عمياء في العرض الختامي لنريها بقية الطلاب .... سيكون ذلك مدهشا لهم!


2. لا تقلقوا ! سوف نقوم برحلة ميدانية إلى كهف الهوته وسننظر للسمكة العمياء عن قرب كما وستسنح لكم في فرصة لإجراء مقابلة هناك مع أحد المختصين ليخبركم كيف تساعدها أجزاءها على التكيف في الظلام والرد على جميع استفساراتكم.. مثل هل تكون السمكة العمياء  عمياء منذ بداية خلقها ؟ أم مع الأيام انطمرت عينيها؟وماذا عن العوائق حولها كيف تتجنبها؟. كيف تهرب من أعدائها وهي لاترى؟ إنها تعيش في سر غامض مثل ظروف بيئتها.


3. هل هناك علاقة بين تواجد السمكة في بيئة مظلمة لبقية حياتها وظمور عينيها؟ قد تكون الإنترنت مفيدة لكم في إجراء هذه الدراسة ؟




هنا مخطط يوضح لكم الخطة العامة لمشروعكم... بعد أن تم التعديل عليها..
(اضغطي على الصورة للتكبير)



الخطة العامة للمشروع

كما لا تنسو الرجوع لمجلد دعم الوحدة (unit support)للمساعدة .. يوجد هناك صور للسمكة العمياء وروابط على موقع diigo للمزيد من المعلومات عن هذه السمكه

69 التعليقات:

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات خامس/5 تعرفنا اليوم على مهمتنا ونحن متحمسون للبدء في المشروع

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات خامس/1 تعرفنا نحن أيضاعلى مهمتنا ونحن مستعدون للمنافسة.. نتمنى للجميع التوفيق

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات الصف خامس/2 تعرفنا نحن ايضا على مهمتنا الان نتمنلى للجميج التوفيق

العلماء الصغار يقول...

انا الذالبة سحر بنت سالم العبرية-مقيدة بالصف الخامس/1
لقد بدأت بالمشروع واتمنى للجميع بالتوفيق

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات خامس/2 تعرفنا اليوم الى مهمتنا الجميلة و نتمنى للجميع التوفيق

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة سحر العبري رئيسة مجموعة الاسماك بالصف 5/1

لقد قرأت معلومات عن الاسماك العمياءومنها:
يعيش هذا النوع النادر من الأسماك العمياء في بحيرات الكهوف ، يبلغ طوله 2" ، ولا ينمو لأكثر من 12سم طولاً ، لونه قرنفلي، لأن الدم يظهر خلال لحمه ، كما يمكنك مشاهدة هيكله العظمي . اعمى والسبب يرجعه العلماء إلى مبدأ داروين في التكيف ، بما ان هذا النوع من الأسماك يعيش فقط في مناطق الكهوف المظلمة فهو بذلك لا يحتاج إلى ان يبصر شئ تماماً كالخفافيش ،كما يذكر المتخصصون في علم الأسماك أن مقدرة الأسماك على الرؤيا تعود إلى ما تأكله .. مثلاً الأسماك التي تقتات بالأعشاب والنباتات تكون خفيفة النظروتعتمد على الشم والتذوق . أما السمك الصياد فذو نظر حاد لكي يستطيع القبض علىالفريسة وهكذا . فلو عدنا إلى سمك الكهوف الأعمى نجد ان صغاره ذوو عينين عادية ولكنالجلد ينمو عليها ويغطيها حتى يصبح السمك البالغ أعمى والسبب هو أن النظر لا قيمةله لهذا النوع من الأسماك فهي تعيش في ظلام دامس .

ولهذا النوع من السمك صفوف من نتوءات صغيرة على كل جسمه حتى الرأس وتعطي هذه النتوءات السمكة حاسة لمس حادة تساعدها جزئيًا في التغلب على انعدام البصر .

وحسب دراسة اجرتاها الدكتوره “ Theresa Burt de Perera” من جامعة اكسفورد ، التي درست سلوك هذه الاسماك في كهوف المكسيك ، اتضح ان هذا النوع من الاسماك يعتمد على التغيرات الدقيقة في ضغط الماء للكشف عن وجود الاجسام المحيطة به .
وتستطيع هذه الاسماك السباحه في جميع الاتجاهات دون احداث ضجيج أو اصطدام بالزجاج أوالحجارة أو غيرها من الأسماك ، كما انها تسبح بسرعة اكبر عندما تواجه المعالم ، مثل الصخور ، التي لم تواجهها من قبل ، وعند إزالة هذه المعالم لوحظ ان هذه الأسماك تبتعد من تلك الاماكن كما لو انها قد رسمت خريطة ذهنية للمكان وحفظت الاماكن التي قد تعرضها لخطر الاصطدام !!
كما وجد أن الأجيال السالفة لهذا السمك كانت لها أعين، لكنها فسدت تدريجيًا جيلاً بعد جيل في بيئة الكهوف.

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة فاطمة الهنائي الصف:5\1اعجبتني المعلومات كما اتمنا للجميع التوفيق والنجاح

وفاء العبري يقول...

بإبداعكن وتميزكن طالبات الصف الخامس ستصلن للقمه في الحفل الختامي بإذن المولى..

العلماء الصغار يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
العلماء الصغار يقول...

اناالطالبةإشراق اللمكيةباصف:5\2 ابهرتني هذه الفكرة العرض الختامي والرحلات والطصفح في أنت وغيره وأتمنى كل الشكر والنجاح بكل صفوف الخوامس. ومع تمنياتي كل الخير لمعلمتي:غنية الهنائي.

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة براءة الرجيبي المقيدة بالصف 5/1 اشكرك على هذة المعلومات القيمة ولكن مجوعتي علماء النبات سنفوز إن شاء الله

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة غيداء الجابري بالصف خامس/3 أتمنى الفوز لمجموعةالأسماك .وأشكر المعلمة العزيزة الأستاذة غنية الهنائي .

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة ابرار صف 5/1 اتمنا لكم النجاح و التفوق وانا متحمسة على فووزكم و أشكر الأستاذة غنية الهنائي

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبه خالصه من الصف 5-5 اتمنى الفوز لمجموعه الاسماك و اشكر معلمتي استاذه: و فاء

العلماء الصغار يقول...

شكرا على جهودكن يا طالبات علماء الاسماك ونحن أيضا بدانا في العروض التقديمية وبالتوفيق تحيات:زمزم العبري

غنية الهنائي يقول...

تفاعلكم رائع يا مجيدات..سأدرج صوركن في المدونه كل مجموعه تاخذ صورهن لإدراجها في العرض..
بالنسبة لتبادل المعلومومات أو الصور رسلوها لبعض عن طريق البريد الإلكتروني العلماء الصغير:
asmabentyazeed@gmail.com
أي استفسار انا بكون موجوده هنا وبرد عليكم..
دمتم بود..

العلماء الصغار يقول...

السلام عليكم انا الطالبة سحر سالم العبري المقيدة بالصف 5\1اريد ان اسال استاذة غنية الهنائي اين ساجد الصور التي التقطتها؟

غنية الهنائي يقول...

هلا سحر الصور موجودة في الصفحة الرئيسية عالجنب يمين. مكتوب العنوان صور العلماء الصغار. ظهرت عندك ولا ما ظاهرة؟ نزلت بعض الصور.

العلماء الصغار يقول...

انا سحر
الصور الي ظاهرة مال صف 5/4 وانا صف 5\1والي في مجموعتي فقط ظاهرة ابرار

العلماء الصغار يقول...

أستاذة غنية متى تنزل الصور مال صف خامس /3 ؟
طالبتك غيداء الجابري

غنية الهنائي يقول...

أهلا غيداء بعض الصور طلعت ما واضحة . لذلك افضل إعادة التصوير والصور الجيده سأنزلها قريب إن شاء الله. شكرا لإهتمامك

العلماء الصغار يقول...

العفو معلمتي الفاضلة.أنا متحمسة جداللعمل في هذا المشروع الرائع .

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة مرام العبري بالصف الخامس/2 أشكركم على إتاحتكم لنا الفرصة لبناء هذا المشروع وأتمنى أنا وفريفي الفوز

العلماء الصغار يقول...

نحن العلماء الصغار نود أن نتعرف على مشروعكم المتميز

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة سمية الجابري بالصف 5\3 وأتمنى الفوز لمجموعة علماء الأسماك والفوز في الحفل الختامي

غنية الهنائي يقول...

أهلا بك مرام وسمية .. ننتظر إبداعاتكن بفارغ الصبر

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة أروى القرني المقيدة بالصف الخامس/5 وأنا متحمسة جدا

العلماء الصغار يقول...

أتمنى التفاعل من مجموعة الأسماك............أروى القرني .....خامس/5

العلماء الصغار يقول...

أنا بدأت في البحث عن المعلومات....أروى القرني....5/5

غنية الهنائي يقول...

اهلا بك اروى القرني.. ننتظرك أنت ومجموعتك لنرى ابداعكن.. بالتوفيق للجميع..

العلماء الصغار يقول...

أشكر الطالبة خالصة.....أروى .....5/5

العلماء الصغار يقول...

أناالطالبة إستبرق الحسنى 5/3 أحب الأسماك كثيرا وأشكر أ/غنية الهنائى .وأتمنى أن تفوز مجموعة الأسماك.

العلماء الصغار يقول...

هلا استاذة غنية انا الطالبة سحر العبري المقيدة بالصف 5\1 لقد بداة بالبحث معلومات عن السمك العمياء والبدا في بور بونت اتمنى بالفوز

العلماء الصغار يقول...

لو تنظرووون ......إلى مشروعناااااااااااااا

ستغمررررررررررررررون وررررررررررررائكم......

وستختاررررررررررررروننااااااااانحن طاااااالبات

علمااااااااء الأسماك.......5/1أتمنى الفوز 5/1فقط
سحر العبرية

العلماء الصغار يقول...

هلا.هلا.هلا........بعلمااااااااااءالأسماك 5/1 أفضل طالبات............
عندي وأأأأأحســـــن علماااااااااء الأسماااااك
وأأأاأتمنى الفوز لصف 5/1’’’’’’’’’’
ها ها هاي ماحد يغار......من الصف 5/1
مع تحيات ::::::
سمر العبرية وأختها سحر العبرية .........

العلماء الصغار يقول...

أنا براءة الرجيبي حماسكن رااااائع يا سمروسحر العبريات ولكن ماستشاهدنة من علماء النبات سيذهلكن إن شاءالله

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة وجدان ماجد العبرية المقيدة بالصف الخامس /5 هذا مشروع ممتاز وينمي هواياتنا واتمني للجميع التوفيق

العلماء الصغار يقول...

اشكرك على التعليق ( اروى القرني) والمشروع كما ذكرتي مهم لنا ويساعدنا على الاستكشاف - زميلتك وجدان ماجد العبرية

غنية الهنائي يقول...

أهلا بكم ايها العالمات للمشاركه في ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺍﻛﺘﺒﻲ ﻓﻲ ﺟﻮﺟﻞ: ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ، ثم ﺍﺿﻐﻄﻲ ﺃﻭﻝ ﺭﺍﺑﻂ ﻭﺍﺩﺧﻠﻲ ﻗﺴﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺇﻧﺘﻞ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺛﻢ ﺍﺩﺧﻠﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻴﺌﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﻼ‌ﺋﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ!

العلماء الصغار يقول...

أناطالبة مرام العبري مهمتي الاسماك شكرا لاهتمامك في هذا المشروع




أتمنا التوفيق

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة حورية الغافري سأرى يوم الخميس القادمة الاسماك العمياء و انا متحمسة جدا جدا

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة سحر العبري المقيدة بالصف 5\1اشكررررررررررر استاذة غنية الهنائي على مساعدتنا على الاختيار ما اردناه واشكر طالبات الصف 5\1 على التعاون والاجتهاد وهن
بثينة الهلالي
يمنى السيابي
هاجر المقبالي
هاجر الفجراني
فاطمة الالهنائي
اية الهطالي
زمزم العبري
واتمنى لهن التفوق والنجاح هذاااااااا والسلام عليكم

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة سحر سالم العبري المقيدة بالصف 5\1 لشكر الاستاذة غنية الهنائي واشكر زميلاتي الرائعات واتمنى التفوق والنجاح للصف 5\1

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة بسمة الغافري المقيدة بالصف 5\1 اتمنى التفوق والنجاح

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة ايمان المعولي المقيدة بالصف 5\1 اتمنى التفوق والنجاح

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة خلود الذهلي المقيدة بالصف 5\1 اتمنى التفوق والنجاح

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة: كهرمان المعولي المقيدة بالصف خامس/٣ اشكر الاستاذة: غنية الهنائي على ما تبذله من جهد وعلى تعاونها معنا.اتمنى ان نفوز في العرض الختامي. علماء الاسماك.

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة عزاء الحمراشدي بالصف خامس \2 أشكر الاستاذة غنية الهنائي على هذا المشروع الجميل واشكر الطالبات المتعاونات معي في المشروع وهن:نورالمعولي,ردينة الخنبشي,أساور العبري,بسمه العدوي,مرام العبري,سندس الهنائي,حوراء,حورية الغافري..

عيسى محمد المنوري يقول...

أطيب أمنياتي لكم بديمومة الموفقيه والنجاح,
الأستاذ: عيسى محمد المنوري
مدرسة:العلاء بن وهب للتعليم مابعد الاساسي

وفاء العبري يقول...

أحمد المولى على التفاعل الإيجابي من قبل الكثير من الطالبات ... الأمر الذي يجعل من المشروع يحقق مبتغاة وهو الإرتقاء بهذه النخبة الرائعة والمتميزة من الطالبات إلى مستوى عالٍ ...حفظكم المولى ... لا تنسوا المشاركة في المنتدى التربوي

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة عزاءالحمراشدي مقيدة بالصف خامس \2 تعلمنا اليوم المنتدى التربوي ثم قمنا بحل الأنشطةأشكر العلمة 000غنية عاى هذا المشروع

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة سحر العبري المقيدة بالصف 5\1 اليوم تعلمنا في الصبورة التفاعلية اتمنى الفوز للجميع

العلماء الصغار يقول...

من بحر الأسماك أشرق عليكم من جديد يا أصدقائي العلماء"$"اهلا بي وبكم.....

كم حببت هذا المشروع الجميل المسلي بالنسبة لنا نحن العلماء الصغار

وأتمنى التوفيق للجميع,,,...

العلماء الصغار يقول...

اليوم البنات عاملات مضاهرات بدهن الجميع يذهب الى الرحلة ليوم اللأحد لمجموعة الأسماك صراحة المفروض يذهبن الجميع أن كل وحدة ومعلومته وذالك لازم يروحن كلهن وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العلماء الصغار يقول...

انا الطالبة سحر العبري المقيدة بالـصـــــــــــــف 5\1 رئيسة علمــــــــــــــــــاء الاسمــــــــــــاك اشكر الاست؟ــــــــــاذة غنية الهنائــــــــــــــي ولاستــــــــــــاذة وفاء العبـــــــــــــــري

العلماء الصغار يقول...

هلاااا أنا العالمة الصغيرة رفيدة الصالحي المقيدة بالصف 5-3 أود أن أشكر الأستاذة غنية الهنائي على جهودها المبذولة في هذا المشروع وأتمنى الفوووووز لنا نحن علماء الأسماااااااك,,,,أرجو الرد؟؟؟

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات الصف 5/ا علمـــــــــــــــــاء الاسمــــــــــــاك لقد بداناااااااااا البور بونت واهو جميل جـــــــــــدا جـــــــــــــدا جـــــــــــداونشكر ررررررررررررالاستاذة غنية الهنائــــــــــــي وووووووووو.الاستاذة وفاء العبـــــــــــــري واتمنى الفوز للجمـــــــــــــيع ان 0شاء الله باذن الله

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة إيمان المعولي بدأنا مشروع إنتل وهو جميل جد ااااااااااااااااا وأشكر إستاذةغنية الهنائي وإستاذة وفاء العبري

العلماء الصغار يقول...

أنا العالمة:أبرار الغافري صف خامس/1 أشكر أستاذة غنية الهنائي و أستاذة وفاءالعبري على الجهد المبذول لعمل مشروع إنتل....

العلماء الصغار يقول...

نحن عالمات:الصف خامس/1 سوف يتم العرض الختام يوم الأربعاء تاريخ 16/5/2012ونحن مستعدون

العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات الصف 5\2 من مجموعة الأسماك نشكر الاستاذة غنية الهنائي والأستاذة وفاء العبري على شرح المعلومات واستفدنا كثيرا من المشروع

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبةسندس سعيد الهنائي صف 5-2 أشكر الأستاذات هن الأستاذه غنية الهنائي و الأستاذة وفاء العبري اللذي فهمنا المعلومات عن مشروع إنتل

العلماء الصغار يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
العلماء الصغار يقول...

نحن طالبات الصف 5\1
سحر العبري \بسمة الغافري \ابرار الغافري\ ايمان المعولي\ اثير السيابي \ خلود الذهلي \ميره الرمحي \بتول العبري\ روان الحراصي \ علمـــــــــــــــــــــــــــــــــاء الاسمـــــــــــــــــــاك اتمــــــــــــــنى الفوززززززززز لخامس\1

العلماء الصغار يقول...

0..000.0.....0انا الطالبة سحر العبري المقيدة بالصف اريد ان اسئل الاستاذة غنية الهنائي اين ساجد الخلفية الموحد للبور بونت000..0.0.0.0.0.0.0..0...0.0.

وفاء العبري يقول...

متـــميزة يا سحر ،، حفظك الله ،،، الخلفية في بداية الصفحة في مجلد نماذج الطلاب...

العلماء الصغار يقول...

اليوم كانت رحلتنا الميدانية ممتعة جدا . استمتعنا واستفدنا كثيرا .
ونحن علماء الأسماك بالصف الخامس /3 متحمسون جدا جدا للحفل الختامي غدا بإذن الله .
غيداء الجابري
الصف : 3/5

العلماء الصغار يقول...

سيكون الفوز من نصيب علماء الأسماك للصف 3/5
وغدا سيعلن ذلك بإذن الله . نحن مستعدون لمنافسة الجميع .
غيداء الجابري
3ّ/5

العلماء الصغار يقول...

أنا الطالبة العنود المسقري بالصف 5/5 اشكر معلماتي واتمنى التوفيق للجميع

إرسال تعليق